أحدث موضوعاتنا

السبت، 11 يوليو 2015

معلومات متنوعة عن الشعب الياباني

كتبها المدون : عبدالرحمن جمال

مرحباً بكم جميعاً أعزائي الكرام متابعي مدونة السعادة ! سآخذكم الآن في رحلة سياحية إلى اليابان لنتعرف على بعض المعلومات عن الشعب الياباني ، هذا الشعب العظيم الذي يتميز بالأخلاق الراقية والنظام والإنضباط والذكاء والهمة والنشاط في العمل وغير ذلك من القيم الرائعة ، وهذه كلها قيم نفتقدها نحن في عالمنا العربي بكل صراحة .

في ما يلي سأسرد عليكم معلومات كنت قد قرأتها عن الشعب الياباني فأحببت أن أشارككم بها لنضع أنفسنا محل المقارنة ، فربما تؤثر فينا ونحاول من تحسين وضعنا وسمعتنا كعرب بين شعوب العالم ، إقرأ وتأمل :

1- هل تعلم أن الأطفال اليابانيين ينظفون مدارسهم كل يوم لمدة ربع ساعة مع المدرسين مما أدى إلى ظهور جيل ياباني متواضع وحريص على النظافة ؟!

2- هل تعلم أن المواطن الياباني الذي لديه كلب يحمل دائماً شنطة وأكياس خاصة لإلتقاط فضلات الكلب ؟!

3- هل تعلم أن عامل النظافة في اليابان يسمى "مهندسا صحيا" براتب 5000 إلى 8000 دولار أمريكي في الشهر ، وأن عامل النظافة يخضع لاختبارات خطية وشفوية ؟!

4- هل تعلم أن اليابان ليس لديها أي موارد طبيعية ، وأنها تتعرض لمئات الزلازل سنوياً ولم يمنعها ذلك من أن تصبح ثاني أكبر اقتصاد في العالم ؟!

5- هل تعلم أن هيروشيما عادت إلى ما كانت عليه اقتصادياً قبل سقوط القنبلة النووية خلال عشر سنوات فقط ؟!

6- هل تعلم أنه يمنع استخدام الجوال في القطارات والمطاعم والأماكن المغلقة ، وأن المسمى في الجوال لوضعية الصامت هي كلمة ( أخلاق ) ؟!

7- هل تعلم أنه في اليابان تدرس مادة من الصف الأول الإبتدائي إلى الصف السادس الإبتدائي إسمها طريق الى الأخلاق يتعلم فيها الطلاب الأخلاق والتعامل مع الناس ؟!

8- هل تعلم أن اليابانيين بالرغم من أنهم من أغنى شعوب العالم إلا ِأنهم ليس لديهم خدم ؟! فالأب والأم هما المسؤولان عن البيت والأولاد .

9- هل تعلم أنه لا يوجد رسوب من الصف الأول الإبتدائي وحتى الصف الثالث المتوسط ؟! فالهدف هو التربية وغرس المفاهيم وبناء الشخصية ، وليس فقط التعليم والتلقين .

10- هل تعلم أنك إذا ذهبت إلى مطعم بوفيه في اليابان ستلاحظ أن الكل يأخذ من الأكل على قدر حاجته ولا يترك أحد أي أكل في صحنه ؟! لا إسراف .

11- هل تعلم أن معدل تأخر القطارات في اليابان خلال العام =7 ثواني في السنة ؟! فهو شعب يعرف قيمة الوقت ، ويحرص على الثواني والدقائق بدقة متناهية .

12- هل تعلم أن الأطفال في المدارس يأخذون فرش أسنانهم ( المعقمة ) وينظفون أسنانهم في المدرسة بعد الأكل ؛ فيتعلموا الحفاظ على صحتهم منذ سن مبكر ؟!

13- هل تعلم أن مديرالمدرسة يأكل أكل الطلاب قبلهم بنصف ساعة للتأكد من سلامة الأكل ؟! وعندما سأل عن هذا الحرص قال : هؤلاء الطلاب هم مستقبل اليابان .

14 - هل تعلم أننا كعرب نفتقد لهذه القيم الرائعة مع أننا ندين لله بالإسلام وهو دين الأخلاق العظيمة ورسولنا هو أحسن الناس خلُقاً صلى الله عليه وسلم ؟!

15- هل تعلم أنه إذا كان لديك أي تعليق على الموضوع أو إضافة فهناك مساحة للتعليقات في الأسفل ؟! مرحباً بك !

لا تنس مشاركة الموضوع مع أصدقاءك والإنضمام إلى الصفحة الرسمية لمدونة السعادة على الفيسبوك

إذا أعجبتك مواضيعنا فندعوك للإعجاب بصفحتنا الرسمية على الفيسبوك ومشاركتها مع أصدقاءك :

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Facebook Themes