أحدث موضوعاتنا

الاثنين، 16 نوفمبر 2015

أفضل خمسة مواقع لتعلم البرمجة

كتبها المدون : عبدالرحمن جمال

يوجد على الإنترنت الكثير من المواقع التي تساعدك على تعلم البرمجة ؛ حتى أنك تحتار أي واحد ستختار وما هو الأفضل وما هو الأسهل لتعلم البرمجة . إذاً ستحتاج لإجراء عمليات بحث وتجارب مما يكلفك وقتاً ومجهوداً ؛ ولكن لا تقلق عزيزي ! فقد قمت بذلك بدلاً عنك ؛ فقد بحثت عن أفضل تلك المواقع وأحببت أن أشارك معك ما توصلت إليه .



سأسرد عليك هنا قائمة بأفضل خمسة مواقع لتعلم لغات البرمجة وهي كالآتي :

1- موقع The New Boston
هو موقع يقدم الدروس بواسطة الفيديو وفي مختلف اللغات كلغة C و ++C وكذلك لغات الويب كلغة HTML و JavaScript و PHP و غيرها وهو أيضاً يقدم دروس في مواضيع مختلفة مثل Python وفي تطوير ألعاب الكومبيوتر وتطوير ألعاب الآيفون وكذلك دروس في الفوتوشوب . وهو يغطي المواضيع بفيديوهات عددها يكون ما بين خمسين إلى مئة فيديو والشرح بطريقة سهلة ومدة الفيديو قصيرة تكون ما بين 7 إلى 15 دقيقة . يمكنك زيارته عبر هذا الرابط .

2- موقع Codecademy
إذا كنت مبتدئاً وأردت أن تبدأ بأساسيات تقنيات الويب فأنصحك بهذا الموقع ؛ فهو يقدم دروس مقروءة سهلة الفهم في لغات HTML و JavaScript و CSS و Python و Rupy و PHP . والكورس مقسم إلى أجزاء ويمكنك أن تجدولها بحسب ما تريد ، والموقع يعطيك (شارة) بعد إكمالك الجزء مما يعني أنك قد تحسنت ويمكنك الإنتقال إلى الجزء التالي ، ويعطيك تمارين شخصية جيدة بالإضافة إلى أنه يعطيك إنذار بالأخطاء في الكود الذي كتبته وكل ذلك مجاناً . يمكنك زيارته عبر هذا الرابط .

3- موقع Learn Code The Hard Way
نعم إسمه مخيف بعض الشيء ولكن لا تخف (^_^) فهو موقع رائع وهو يتبنى نظرة فريدة لتعليم عدد من لغات البرمجة وهي C و Python و Ruby و Regex و SQl . والدروس تكون في كتب كاملة تساعدك على التعلم والممارسة ، وفيها تمارين صعبة وصارمة وكل ذلك لضمان الفهم والحفظ . وهذا الموقع أعزائي الكرام مصدر جيد لتعلم اللغات التي يقدمها ولديه سمعة طيبة . هل تعلم أن كتابه في تعلم لغة Python قد تم تحميله أكثر من 500 ألف مرة ؟! . يمكنك زيارته عبر هذا الرابط .

4- موقع Wibit
هذا الموقع أيضاً مناسب للمبتدئين لأنه يهتم بالبداية من الصفر ، فهو يبدأ بإعطائك نبذة مختصرة عن الذي ستتعلمه ، متبوعة بالمفاهيم الأساسية لأجزاء البرمجة التي ستتعامل معها ويساعدك أخيراً لتقوية مهاراتك البرمجية . واللغات التي يهتم بها هي C و ++C و #C و Java . والموقع مهيأ لتصفحه عبر أجهزة أندرويد و iOS . ولديه كتب متوفرة على متجر Play ومتجر Apple وبأسعار مناسبة . يمكنك زيارته عبر هذا الرابط .

5- موقع W3Schools
أظن أن هذا الموقع معروف لدى أغلبكم فهو قد إكتسب شهرة كبيرة في عالم برمجة الويب ، وهو متخصص في لغات الويب كلغة HTML و JavaScript و PHP و ASp.net وغيرها ، حتى وإن كنت لا تعرف أي شيء عن البرمجة إطلاقاً فهذا الموقع سيساعدك على التعلم والممارسة بأسلوب تفاعلي وسهل جداً ، أيضاً مما يجعله رائعاً أنك لا تحتاج إلى Compiler ؛ يمكنك أن تكتب الكود وترى تنفيذه على المتصفح نفسه ، أيضاً الموقع يعرض عليك مشاريع  لتمارس فيها ما تعلمته . يمكنكم زيارته عبر هذا الرابط .

إذا كان لديك موقع مفضل لم أذكره فيمكنك أن تشاركنا به في التعليقات أسفل المقالة ولا تنس الإشتراك في الصفحة الرسمية لمدونة السعادة على الفيسبوك حتى لا يفوتك جديدنا .

إذا أعجبتك مواضيعنا فندعوك للإعجاب بصفحتنا الرسمية على الفيسبوك ومشاركتها مع أصدقاءك :

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Facebook Themes